إجراءات تنظيم تظاهرة علمية
تتلقّى الكلّيات مراسلة لبرمجة التظاهرات علمية من طرف المصلحة المعنية في نيابة الرئاسة المكلّفة بالعلاقات الخارجية والتعاون والتنشيط والاتصال والتظاهرات العلمية وذلك مرّتين خلال السنة الواحدة، تكون الأولى في شهر ديسمبر والثانية في شهر أبريل.
يودع الملفّ الخاصّ بالتظاهرة العلمية (ملتقى، أيام أو حلقة دراسية) على مستوى الكلّية وتتمّ المصادقة عليه من طرف المجلس العلمي للكلّية ثمّ يتمّ رفعه إلى المجلس العلمي للجامعة لإبداء الرأي.
يتكوّن الملفّ الخاصّ بتظاهرة علمية من الوثائق التالية:
دفتر الشروط
- رسالة تبرير: يجب أن يُرفق طلب تنظيم التظاهرة العلمية برسالة تبرير تبين أهمّيتها وتبرّر موضوع هذا الطلب.
- لجنة التنظيم: يجب أن يُقدّم كلّ طلب لائحة بأسماء لجنة التنظيم المتكوّنة من عدد محدود من الأشخاص مع ذكر الرئيس المسؤول عن اللجنة.
- اللجنة العلمية: يجب أن تظهر اللجنة العلمية في كلّ طلب.
- الموضوع والهدف: يجب أن يُتبع كلّ اقتراح لتظاهرة علمية بموضوع أو مواضيع و بهدف محدّد بدقّة.
- المتدخّلون والمشاركون:كل طلب يجب أن يتضمن عدد المتدخلين و المشاركين.
ترسل نسخة من الملفّ النهائي على الأقل شهر واحد قبل التاريخ المحدّد للتظاهرة العلمية إلى مصلحة النشاطات والاتصال والتظاهرات العلمية نيابة الرئاسة المكلّفة بالعلاقات الخارجية.
للتذكير، يجب أن يحتوي الملفّ النهائي على الوثائق التالية:
تتضمّن هذه البطاقة التوضيحات المتعلّقة بالميزانية:
- التخصيص المالي لكل يوم،
- الإيواء والإطعام،
- النقل،
- استراحة القهوة،
- السحب والطبع،
- مجموع كلّ النفقات (د.ج).
بعد اختتام التظاهرة العلمية فإنّ على الجهة المنظمة تقديم الجرد الختامي (proceeding)لهذه التظاهرة مرفق بقرص مضغوط للمتابعة وذلك على مستوى مصلحة التنشيط والاتصال والتظاهرات العلمية بنيابة رئاسة الجامعة للعلاقات الخارجية قصد إدراجه في الموقع الالكتروني للجامعة.
ملف التظاهرة العلمية